عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى بريكة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتدى بريـكة

مرحبا بكم بمنتدى أحباب بريكة ، نعلم كافة زوارنا وأعضائنا بأن المسجلين الجدد والذين لم يصلهم رابط تأكيد التسجيل على ايميلاتهم بأننا سننشط عضوياتهم يوميا ، نرجو أن تقضوا أوقات مفيدة وممتعة بمنتدى مدينتكم بــريــكـــة

    ما يجب أن تعرفه عن المنتدى ...

    شاطر
    avatar
    نورما
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    انثى
    نقاط اتميز : 106675
    عدد المشاركات : 815
    العمر : 23
    تاريخ التسجيل : 25/06/2008

    ما يجب أن تعرفه عن المنتدى ...

    مُساهمة من طرف نورما في الأربعاء 13 أغسطس 2008, 00:19

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

    كيف نجعل هذا المنتدى من أفضل المنتديات بل إن لم نقل أفضلها ؟

    إن المنتدى يعرف بأنه البيت ....

    المنتدى هو ذلك المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات، فكل واحد يأتي بفائدة في أي مجال كانت :
    تلك الفائدة قد تغيب عن البعض أو حتى عن الجميع ، و قد تكون منقولة من أحد المواقع أو من إحدى المنتديات أو غير ذلك ، إلى حد أصبح توجه عامة معتادي الانترنت إلى المنتديات لأنهم يجدون فيها كل ما يبحثون عنه .. و إذا لم يجدوا ضالتهم سجلوا أنفسهم فيها و طرحوا استفساراتهم و طلبهم و من ثم أفادوا بدورهم الآخرين مقابلة للإحسان بالإحسان ...
    في اعتقادي أن أفضل المنتديات ما كانت مرجعا لجميع الباحثين ، كبيرهم و صغيرهم في أي مجال كان سواء في الدين أو الطب أو غيرها ( طبعا فيما فيه فائدة ) ..فيغنيه المنتدى عن غيره من المواقع ، و لكن يستحيل أن يستوعب جميع الفوائد فيمكن أن يكون الواسطة للوصول إليها في المواقع الأخرى ..

    و عندما نقول كلمة منتدى فنحن نقصد بالضرورة المصطلحات الآتية : الموضوع ، الردود ، الأعضاء ، الأقسام ، المشاركات.... فهي الركائز و الدعائم التي تقوم بها جميع المنتديات ..

    أقسام المنتدى :

    نظرا لاختلاف الفوائد و الأفكار و كون كل واحدة تتحدث في مجال معين قُسِّمَ المنتدى إلى أقسام ( و إن شئت قل إلى منتديات و كل منتدى إلى أقسام ) هذا كي لا تختلط المواضيع و لكي يسهل العثور على الموضوع المرجو بسرعة ..
    و غالب المنتديات تشترك في الأقسام التالية :

    - منتدى الترحيب و التعارف ( على اختلاف في الصيغة ) و هو من أكثر الأقسام دخولا لأنه مكان لعبور الأعضاء الجدد للتعريف بأنفسهم و انتظار الترحيب من البقية .. و هو هام لأن كثيرا من الأعضاء مَن إذا لم يجد ترحيبا تحصل له الخيبة و يرحل مباشرة ..

    - منتدى الاقتراحات و الاستفسارات ( و الشكاوي):هي كذلك من الأقسام المهمة لأنها محل للإدلاء بالأفكار التي تساعد في تطور المنتدى من زيادة لأقسام معينة، و غيرها ...، كما أنه موضع للاستفسار عن بعض الأمور كسبب حذف المواضيع أو الاستفسار عن أحوال المنتدى عموما كما يمكن للعضو عرض شكوى ضد من أساء إليه ( بالحكمة ) ...

    - أما باقي الأقسام فتختلف بحسب المنتديات و تخصصاتها فمنتدى البرامج تجد أقسامه كلها حول الحاسوب و البرامج و ما يتعلق بها ،و منتدى الأسرة تجد فيه أقساما حول الأسرة و المجتمع و الزواج ...و هناك منتديات عامة تشمل جميع الأقسام المذكورة ( كمنتدى الجلفة ) ..

    و كل الأقسام مهمة و لكل شخص ميوله فمنهم من يفضل قسم التربية ، و آخر يفضل قسم البرامج ،و ثالث هوايته المسابقات ،.. و كلهم لقسم الدين محب .

    المنتدى و المواضيع :
    الموضوع هو مشاركة العضو بشيء قصد إفادة الآخرين، و هي واجبة عليه و لو كانت قليلة، ففيها إثبات وجوده و كرمه ، أي كما أنه استفاد منهم فمن الإحسان إفادتهم ..و ليعلم أن العبرة ليست في كثرتها إنما يحكم في جودتها ..فأفضل المواضيع هي ما كانت أكثرها نفعا و يستفيد منها الكثير ،و يستحب فيها:

    - عدم التطويل إذا كانت بلا فائدة و حصل فيها التكرار
    - عدم التقصير إلى حد يظن القارئ أن صاحب الموضوع تهمه كثرة المشاركة...

    بل إن أكثرها نفعا ما جاءت بفكرة لكي يدخل الجميع و يدلوا بأفكارهم تجاه الموضوع..كأن يطلب صاحب الموضوع من الأعضاء إبداء رأيهم في مسألة ما، ذلك لأن الناس تتفاوت في الأفكار و المعارف فتجد عند هذا ما لا تجد عند ذاك..

    و ننبه هنا إلى شيئين هامين :
    1- حسن التعبير: قد يكون الموضوع مفيدا لكن لركاكة الألفاظ و سوء التنسيق ، أو العكس: كثرة المحسنات البديعية و البيانية بل الإفراط في استعمال اللغة تكون منفرة للناس عنه فيجب التوسط في ذلك كله ..
    2- تنظيم الموضوع: كذلك قد يكون الموضوع ذو أهمية لكن لا يحسن صاحبه تنظيم نصه فتجد الكتابة صغيرة لا تُقرَأُ إلا بالمجهر .. لا فصل بين العنوان و الموضوع لا استعمال للألوان ...أو تلك التي عهدناها من الكثيرين يكتبون كلمة أو كلمتين في سطر ثم فراغ لثلاث سطور أو أكثر ثم كلمة أو .. و هكذا فمثل هذه المواضيع متعبة و ينفر منها الناس ..

    -- المواضيع المنقولة : هي التي ينسخها صاحبها كما هي من منتدى آخر ، و هي مستحسنة ( إن كانت لها فائدة ) .. غير أن الأفضل الاستغناء عنها لأنها غالبا تدل على العجز و قلة التمكن ..
    و اعلم أخي الكريم أنك لو أتيت بموضوع جيد فسيكون منقولا في منتديات أخرى فتكون صاحب الفضل في ذلك ..

    المنتدى و الردود :
    و تسمى تعقيبات و هي تلك المشاركات التي تعقب الموضوع مباشرة .و الردود أنواع :
    - منها ما يكون فيها الشكر .
    - و منها ما يكون فيها النقد .
    - و منها ما كانت زيادة للفائدة .
    و أفضلها هذه الأنواع ما استعمل في موضعه، و الشكر لازم حتى لو كان فيها نقد، و يتجنب فيها الألفاظ المهينة فيلتزم الأدب ...

    و ننبه في هذا المجال:
    - و من غرائب المنتديات أنه قد يطلب صاحب الموضوع مشاركة من الجميع حول مسألة هامة فيرد عليه أحدهم بالشكر ، و هذا يدل على أنه لم يقرأ الموضوع .

    - و هناك من يرد على الذي أتى بفائدة بأنه يعرفها أو أنها قديمة أو بكلمة تجرح صاحب الموضوع فمثل هذه الردود مكروهة لا يجب أن توضع ،إلا إذا قصد صاحب الموضوع الإساءة بموضوعه.

    - و تأتي بعض الردود باللهجة العامية و هذا غير مستقبح غير أنه يحسن استعمال الألفاظ العربية البسيطة حتى يتسنى للجميع فهمها ( لأن المنتدى هو للعرب و المسلمين ) .

    التوقيع :
    هي مساحة متاحة لكل عضو تظهر بعد التعقيب ( الرد ) مباشرة يملأها بما شاء من كلمات أو رموز أو صور أو روابط في حدود المسموح به ..و التوقيع هو عنوان العضو و انعكاس لشخصيته فهي بيان لهوايته وتعبير لميوله ... و هي هامة جدا لأن أغلبها تحوي حِِكَما و أقوالا مأثورة و إرشادات هامة و مواعظ ...و يمنع فيها ما يمنع في المواضيع كوضع صور غير لائقة ...

    الرسائل الخاصة :
    بها يتم التواصل بين الأعضاء من غير طريق الردود و هي موضوعة لفوائد عدة أهمها :
    - تنبيه الأعضاء بعضهم بعضا و تبادل النصائح فيما بينهم لاجتناب الضرر و الإحراج ...
    - التسامح و الإصلاح حال التخاصم ...
    - التعارف و التقارب: و يحرم في الرسائل الخاصة ما يتواصل به الإخوة مع الأخوات و الخوض في الكلام و هذا فيه فتنة و شبهة يجب الانتهاء عنها .

    الأعضاء :
    هم العنصر الأهم في المنتدى ،إذ بانعداهم يكون مهجورا .و يتواصل الأعضاء فيما بينهم إما عن طريق المواضيع، الردود أو الرسائل الخاصة ..

    و ينقسم الأعضاء إلى أقسام :
    1- باعتبار المراقبة و التتبع ينقسمون إلى :مشرفين و غير مشرفين
    فالمشرفون هم من يقومون على حراسة المنتديات، فيتتبعون المشاركات و يراقبونها و يتصرفون فيها بما يليق ( من حذف أو تعديل أو نقل أو غلق ...) ففضلهم ظاهر لأنهم الركن الأساسي و لولاهم لحصلت الفوضى و عمت الفتنة ...

    2- باعتبار التقييم و عدد المشاركات :
    نجد كثيرا من المنتديات تراعي هذا الجانب إذ أنه مهم قصد التحفيز و إعطاء كل عضو حقه ( بل فضله ) و تختلف الأسماء من منتدى لآخر و بطريقة معينة فنجد العضو الجديد : و هو الذي ابتدأ حديثا و لا يصبح مشاركا إلا إذا بلغت مشاركاته حدا معينا تحدده الإدارة ثم يزداد رفعة ليصبح مميزا أو فعالا ..و هذا بالنظر إلى عدد المشاركات ...لكن العبرة في الأخير لجودة المواضيع فأفضل الأعضاء من إذا غاب افتقده إخوانه، و سألوا عنه، و انتظروا مواضيعه بفارغ الصبر، و دعوا له بالخير ...و هم كثيرون و الحمد لله ..

    المنتدى و القوانين :
    هي تلك القواعد التي تضبط سير المنتديات، و هي شروط يجب مراعاتها لضمان استقرار المنتدى و بقائه، و القوانين تخص الأعضاء و المشاركات عموما. و تختلف من حيث صيغتها و صرامتها، و كذلك طبيعتها من منتدى لآخر .. وتتفق أغلب المنتديات في النقاط الآتية:
    - عدم التعرض للدين الحنيف أو سائر الأديان السماوية
    - عدم التعرض للأعضاء و المشرفين خاصة ...
    - عدم الإشهار لمنتديات أخرى .
    و تختلف في سائرها ...

    و تجد القوانين عموما : حال التسجيل، ثم تجدها في الواجهة العامة إما كإعلان أو قسم خاص بها ...أو في جميع الأقسام ..

    مدى تطبيق الأعضاء للقوانين :إن ما تعم به البلوى في جميع المنتديات ( مع الأسف ) عدم الإلتزام بهذه الشروط، و لهذا تكثر المخالفات.

    و الغريب في الأمر هو أنه حينما يتصرف المراقب تجاه تلك المخالفة يعترض اعتراضا شديدا، مما يدل على عدم قراءته للشروط و القوانين ..

    و الغريب كذلك هو أنك لو تأملت عدد الأعضاء المسجلين – بل قُل النشطين – و قارنته بعدد مشاهدات القوانين و الإعلانات ( أو التنبيهات ) تجد الفرق الواسع حيث أن الأخير يقدر بالربع أو أقل ...فلنضرب مثالا على ذلك :
    عدد المسجلين 2000، عدد النشطين 500، عدد المشاهدين للإعلانات 200 ...

    و صرامة الشروط لا تعني كبت الحرية، و المنتديات التي تجيز للأعضاء أن تكتب ما تشاء دون تقيد سرعان ما تنهار و تفقد شهرتها. و المواضيع المفيدة كثيرة و الحمد لله فهي تغني عما سواها ..

    إيجابيات المنتدى :
    من خلال التعريف السابق للمنتدى تظهر لنا أعظم فائدة و هي تبادل الخبرات في شتى العلوم...كما أن المنتديات تفيدنا أمورا كثيرة و منها :
    - أنها تغنينا عن المواقع الأخرى و تبعد المرء عن الفاسدة منها ...
    - تعلمنا البحث سواء في المواقع أو الكتب ...و ذلك قصد إيصال الفائدة على الوجه المناسب و الصحيح ..
    - حصول التعارف بين الأعضاء، و إضفاء روح الأخوة و التعاون على الخير .. و منها تعلم سائر اللغات و اللهجات و تبادل المنافع ...
    - قال عليه الصلاة و السلام " من سن سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم القيامة ".

    سلبياته :
    - لا نعلم للمنتديات من سلبيات سوى ما قد تحويه من مواضيع مخالفة و قد قال عليه الصلاة و السلام : "و من سن سنة سيئة فعليه وزرها و وزر من عمل بها إلى يوم القيامة "
    - ثم ما قد يحصل من النزاع و الشقاق خلال تناول موضوع ما فتجد كل واحد ينتصر لرأيه دونما ( حجة و لا برهان ) ..
    و حال حصول ذلك يتوجب على المشرفين التصرف إما بالتهدئة أو الغلق أو الحذف إذا اقتضى الأمر ...

    كيفية تصفح المنتدى و طريقة الكتابة فيه : ( نصائح و توجيهات)

    لمن يدخل المنتدى بشكل دائم :

    - يتوجب عليه قراءة جميع المشاركات الجديدة و الرد عليها بحسب الإمكان ...و أقل ما يرد به ( إذا لم يأت بفائدة ) أن يأتي بكلمة شكر و أحسن الألفاظ هي أن يقول: بارك الله فيك أو جزاك الله خيرا ...و يدعو له بما شاء ، أو يشجعه على المواصلة خاصة إذا كان صاحب الموضوع جديدا في المنتدى .
    و لا يجوز لمن يرد على الموضوع أن يقول بأنه يعرف المعلومة و أنها ليست جديدة أو يذمها إلا إذا علم مخالفتها
    مع التنبيه بأدب و يكون أولا من طريق الرسائل الخاصة فهي أنفع في النصح . ( لأن النصيحة أمام الملأ فضيحة ) .

    - عدم الإكثار من المواضيع في اليوم لأن هذا سيؤثر سلبا من ناحيتين :
    1 . عدم تمكن الأعضاء من استغلال المواضيع الأخرى و الاستفادة منها و مناقشتها ، فيحصل انزعاج منه.
    2 . حصول الملل في المستقبل فإنك لو أكثرت من المواضيع فسرعان ما تفشل همتك و ينفذ ما عندك من المواضيع و الأفكار ، فتمل و تذهب ..و لهذا فينصح بموضوع واحد فقط و الاحتفاظ بالبقية و كتابتها في الأيام الموالية .
    و يستحب في كتابة المواضيع : اختيار العنوان المناسب ، و حسن اختيار الخطوط و استعمال اللغة البسيطة التي يفهمها الجميع ،

    - احترام الأعضاء عامة و المشرفين خاصة و عدم التعرض لهم و للمنتدى و عدم طرح شكوى علنا ، ( و لو أضرو بك ) فيجب الاستفسار بالرسائل الخاصة بالحكمة . و يجب دفع السيئة بالحسنة ، و اعلم أنك إذ تفيد إخوتك فإنك تفعل ذلك لوجه الله ، فلا تفسد نيتك .
    - لا تبخل على المنتدى باقتراحاتك فهو يحتاج لها كثيرا و قد تكون سببا في إفادة الكثيرين.


    [size=21]والله من وراء القصد و هو يهدي إلى سواء السبيل


    عدل سابقا من قبل نورما في السبت 16 أغسطس 2008, 21:33 عدل 1 مرات

    JAVA
    عضو خبيـر
     عضو  خبيـر

    ذكر
    نقاط اتميز : 130225
    عدد المشاركات : 990
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 16/03/2008

    لعب الادوار
    هووكس:

    رد: ما يجب أن تعرفه عن المنتدى ...

    مُساهمة من طرف JAVA في الأربعاء 13 أغسطس 2008, 22:54


    شكرا لك نورما
    فريق منتديات الجلفة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا أقول منقول للتعميم الفائدة
    من عضو محبوب وله معزة خاصة هههههههههههه
    علابالي ع ح وش راك تقول
    avatar
    شفاء
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    انثى
    نقاط اتميز : 114033
    عدد المشاركات : 428
    الموقع : vive ..........ett
    تاريخ التسجيل : 13/02/2008

    رد: ما يجب أن تعرفه عن المنتدى ...

    مُساهمة من طرف شفاء في الخميس 14 أغسطس 2008, 13:32

    merci bcp ma cherie
    avatar
    Elmatador
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر
    نقاط اتميز : 84600
    عدد المشاركات : 3
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 07/08/2008

    رد: ما يجب أن تعرفه عن المنتدى ...

    مُساهمة من طرف Elmatador في الإثنين 18 أغسطس 2008, 00:35

    you have nice aide keep your breath you will arrive i am sure dont care about those ho make you feel bad keep goine you are good

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أكتوبر 2017, 08:52