مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى بريكة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* 829894
ادارة منتدى بريـكة مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى بريكة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* 829894
ادارة منتدى بريـكة مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم بمنتدى أحباب بريكة ، نعلم كافة زوارنا وأعضائنا بأن المسجلين الجدد والذين لم يصلهم رابط تأكيد التسجيل على ايميلاتهم بأننا سننشط عضوياتهم يوميا ، نرجو أن تقضوا أوقات مفيدة وممتعة بمنتدى مدينتكم بــريــكـــة

+3
علاء الشينوي
ลιgeriano
نورما
7 مشترك

    مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء*

    نورما
    نورما
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    انثى
    نقاط اتميز : 166250
    عدد المشاركات : 815
    العمر : 30
    تاريخ التسجيل : 25/06/2008

    مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* Empty مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء*

    مُساهمة من طرف نورما الثلاثاء 07 أكتوبر 2008, 14:48

    الطريقة:جدلية الدرس: الطبيعة والثقافة.
    الإشكالية: هل الثقافة ما يضيفه الإنسان إلى الطبيعة أم هي ما يقابلها به؟.
    نشأ الفرد في أحضان الطبيعة وخضع لمؤثراتها وقوانين التطور الطبيعي وتكيف مع شتى المؤثرات الطبيعية مثل بقية الكائنات الحية ولأن الوجود الإنساني قائم في أساسه على الجدلية بين الثقافة والطبيعة, والإنسان بحكم طبيعته مطالب بتحقيق وجوده من خلال تأثيره على محيطه وهكذا عندما يقذف بالفرد في الجماعة فانه يأخذ في اكتساب ألوان من التصرفات المختلفة بحيث أنه يتصل بالثقافة وتراثها ومن هنا يتبادر إلى أذهاننا الإشكال التالي:هل هذا الاتصال هو عبارة عن أشياء يضيفها الإنسان إلى الطبيعة أم يقابلها به ؟
    يرى أنصار الاتجاه الذي ينادي بالإضافة أن الطبيعة ليست الحياة البيولوجية ولا الفيزيولوجية التي يولد عليها الفرد فحسب بل أيضا البيئة الفيزيائية التي يستقر فيها المجتمع، إن الثقافة متعددة المفهوم, فهي في اللغة الفرنسية تعني العناية بالأرض أي بفلاحتها وزراعتها ويفهم من هذا أن الأرض من غير ما يضاف إليها من نشاط إنساني لا تنتج شيئا يستجيب لمطالب الإنسان، فالثقافة إذا هي ما يضاف إلى الطبيعة الجغرافية من نباتات أو أنها تتمثل في منتجات الأرض, وإذا نظرنا نظرة الانثروبلوجيين قلنا بان الثقافة ما تنطوي عليه من لغة وتقنية ومؤسسات اجتماعية كثيرة تبقى مدة طويلة بعد موت الأفراد الذين أنتجوها وفي هذا السياق يقول جوزيف فغتر مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* Frownأن الأفراد يذهبون ويجيئون ولكن الثقافة تبقى مستقرة) وكأن الثقافة كل مستقل بذاته له كيانه وقيمته باعتبار أنها (صفة الكائنات الإنسانية مهما كان المكان الذي يحيون فيه أو أسلوبهم في الحياة ) على حد تعبير هوسكو فيتز، فالفرد زاد على البقعة الجغرافية أشياء يسميها بعضهم بالبيـــئة الاصطناعية وهي التي عملت على تخليده انه خالد في الطبيعة بانتاجاته الفنية ومؤلفاته الأدبية والعلمية ومعتقداته الدينية، إلا أن الثقافة تفقد معناها بانعدام الجنس البشري ونجد مارغريت مد إحدى الأنثروبيولوجيات في أمريكا ترى أن الثقافة عبارة عن (استجابة الإنسان لإشباع حاجاته الأساسية فهي عبارة عن الوسائل التي يلجأ إليها الإنسان ليعيش معيشة مريحة في العالم) إذا فالثقافة تسمح للمكتسب بالتلاؤم مع الوسط الطبيعي وتبقى جزءا أساسيا من الحياة الإنسانية.
    إن هذا الرأي رغم كل الحجج والأدلة لم يصمد للنقد لأن الواقع يشهد أن الإنسان لم يترك زمام مصيره للطبيعة بل أراد أن تكون له اليد الطولى في تقرير مصيره واستطاع بذلك الخروج من دور التاريخ الطبيعي إلى دور التاريخ الحضاري.
    وعلى عكس الرأي السابق نجد أنصار الاتجاه المنادي بالتضاد بحيث يرون أن الإنسان ما كان ليوجد ذلك الصرح الثقافي إلا من اجل التكيف مع البقعة الجغرافية ومن مظاهر
    التكيف الدفاع ضد العوامل الفيزيائية القاسية من برودة وحرارة وجبال وبحار, وكذلك خرق ستار الألغاز الطبيعية وتجاوزها.
    إن تطور العلوم وظهور الأديان أعطت السيطرة للإنسان فتطور الفرد ثقافيا واجتماعيا جعله ينفصل شيئا فشيئا من آثار البيئة فهو يحاول دائما ابتداع الكثير من الوسائل التي تمكنه من مغالبة سيطرتها ضمانا لبقائه واستقرارا لحياته وقد استطاعت المجتمعات أن تقهر الطبيعة وتذلل صعوباتها فشقت الأنفاق وجففت البحيرات وعمرت الصحاري وغيرت مجاري الأنهار, وكذلك نجد أن الثقافة تغير الكثير من ميولنا الفطرية وتعدل اتجاهاتنا حتى تتمشى في وفاق مع المجتمع ذلك لان معظم الصفات الطبيعية توجد عند الطفل في شكل قدرات كامنة والبيئة الثقافية هي التي تنميها وتغذيها وقد أمكن لحد كبير التدخل في عامل الوراثة وإخضاعه للرقابة الاجتماعية بفضل ما توفره الثقافة من شروط وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الثقافة تقف في وجه الخصائص البيولوجية الفيزيولوجية كمراقب صارم كأنها تنافس الطبيعة ويجدر بنا إذا أن نقابل الثقافة بالطبيعة وذلك من خلال المنجزات الايجابية التي حققها الإنسان فقد كان اقل من الطبيعة فأصبح أعظم منها, لا يعنيه غضبها ولا رضاها لقد أنقذه الدين من الخوف والعجز العقلي كما أن الفن ساعده على الانفلات من الواقع بفضل الخيال من اجل الترويج على النفس وتسليتها.
    هذا الرأي هو الآخر لم يصمد للنقد لأنه لا يمكن نفي الرأي الأول بالإضافة إلى ذلك نجد آن العلاقة تارة في صورة إضافة, وتارة أخرى في صورة مقاومة.
    انه من العسير علينا الوقوف على الحد الفاصل بين الثقافة والطبيعة فالتباين الذي يخيل لنا انه موجود بينهما ليس بالتباين المطلق لأن القوانين التي تسيطر على نمو الحياة الطبيعية هي نفسها التي تسيطر على تكوين الحياة الثقافية.
    وخلاصة القول يمكننا أن نقول أن الثقافة تبدو علاقتها بالطبيعة تارة في صورة إضافة وتارة أخرى في صورة تضاد وصراع غير انه لا يجب علينا أن نقابل الثقافة بالطبيعة مقابلة مطلقة لأنهما كل متكامل ومتشابك يستعصي التمييز فيه بين الفطري من جهة والمكتسب من جهة أخرى.
    قال البروفيسور شاربل عميد كلية الحقوق في جامعة فيينا:<<إن البشرية لتفخر بانتساب محمد إليها ذلك الأمي الذي استطاع أن يأتي بشريعة سنكون نحن الأوربيون اسعد ما نكون, لو وصلنا إلى قمتها بعد ألفي عام >>
    يقول مالك بن نبي في كتابه (مشكلة الثقافة):<< الثقافة هي ذلك الدم في جسم المجتمع يغذي حضارته و يحمل أفكاره (الصفوة)كما يحمل أفكار(العامة)و كل من هذه الأفكار منسجم في سائل واحد من الاستعدادات المتشابهة والاتجاهات الموحدة والأذواق المتناسبة>>.
    ลιgeriano
    ลιgeriano
    •¦[• مـسـؤول اداري •]¦•
    •¦[• مـسـؤول   اداري •]¦•


    البلد : مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* Dz10
    ذكر
    نقاط اتميز : 191503
    عدد المشاركات : 3012
    العمر : 35
    الموقع : https://barika.hooxs.com/
    تاريخ التسجيل : 29/06/2008

    لعب الادوار
    هووكس: 1

    مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* Empty رد: مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء*

    مُساهمة من طرف ลιgeriano الثلاثاء 07 أكتوبر 2008, 15:44

    مشكووووووووووورررررررررررررة الاخت نورما



    جزاك الله الجنة
    avatar
    علاء الشينوي
    •¦[• مـسـؤول اداري •]¦•
    •¦[• مـسـؤول   اداري •]¦•


    ذكر
    نقاط اتميز : 183024
    عدد المشاركات : 884
    العمر : 38
    الموقع : barika.hooxs
    تاريخ التسجيل : 07/02/2008

    لعب الادوار
    هووكس:

    مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* Empty رد: مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء*

    مُساهمة من طرف علاء الشينوي الثلاثاء 07 أكتوبر 2008, 18:45


    جزاك الله خيراا نورما
    mimi300
    mimi300
    عضو جديد
    عضو جديد


    انثى
    نقاط اتميز : 142800
    عدد المشاركات : 20
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 01/10/2008

    لعب الادوار
    هووكس:

    مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* Empty رد: مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء*

    مُساهمة من طرف mimi300 الثلاثاء 07 أكتوبر 2008, 20:36

    شكراا اختي نورما موضوع رائع
    سيف الدين 91
    سيف الدين 91
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر
    نقاط اتميز : 144550
    عدد المشاركات : 73
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 21/09/2008

    مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* Empty رد: مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء*

    مُساهمة من طرف سيف الدين 91 الجمعة 17 أكتوبر 2008, 11:18

    مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررةةةةةة
    okba
    okba
    عضو مبدع
     عضو   مبدع


    ذكر
    نقاط اتميز : 163197
    عدد المشاركات : 550
    العمر : 36
    الموقع : www.batnauniv.mountada.biz
    تاريخ التسجيل : 16/09/2008

    مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* Empty رد: مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء*

    مُساهمة من طرف okba الجمعة 17 أكتوبر 2008, 21:46

    مشكورة.........................جزاك الله خيرا.................



    ارجو الاستفادة للجميع.....................
    ابن الجيران
    ابن الجيران
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    ذكر
    نقاط اتميز : 171214
    عدد المشاركات : 2487
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 28/10/2008

    لعب الادوار
    هووكس:

    مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء* Empty رد: مقالة في مادة الفلسفة * العواطف والأهواء*

    مُساهمة من طرف ابن الجيران الخميس 26 فبراير 2009, 17:59

    مشكووووووورة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 02 مايو 2024, 07:58