ضوابط التي يجب على الإمام مراعاتها في دعاء ختم القرءان .... 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى بريكة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ضوابط التي يجب على الإمام مراعاتها في دعاء ختم القرءان .... 829894
ادارة منتدى بريـكة ضوابط التي يجب على الإمام مراعاتها في دعاء ختم القرءان .... 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ضوابط التي يجب على الإمام مراعاتها في دعاء ختم القرءان .... 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى بريكة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ضوابط التي يجب على الإمام مراعاتها في دعاء ختم القرءان .... 829894
ادارة منتدى بريـكة ضوابط التي يجب على الإمام مراعاتها في دعاء ختم القرءان .... 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم بمنتدى أحباب بريكة ، نعلم كافة زوارنا وأعضائنا بأن المسجلين الجدد والذين لم يصلهم رابط تأكيد التسجيل على ايميلاتهم بأننا سننشط عضوياتهم يوميا ، نرجو أن تقضوا أوقات مفيدة وممتعة بمنتدى مدينتكم بــريــكـــة

    ضوابط التي يجب على الإمام مراعاتها في دعاء ختم القرءان ....

    رضوان البريكي
    رضوان البريكي
    عضو مبدع
     عضو   مبدع


    ذكر
    نقاط اتميز : 177149
    عدد المشاركات : 406
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009

    لعب الادوار
    هووكس:

    ضوابط التي يجب على الإمام مراعاتها في دعاء ختم القرءان .... Empty ضوابط التي يجب على الإمام مراعاتها في دعاء ختم القرءان ....

    مُساهمة من طرف رضوان البريكي الثلاثاء 25 أغسطس 2009, 22:37

    الشيخ محمد بن أحمد الفيفي : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد ، فإن من الأمور المحدثة في أدعية الأئمة اليوم:

    أولاً:التغني بالدعاء والتطريب والتلحين فيه،جاء في فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء ما نصه ((وعلى الداعي ألا يشبِّه الدعاء بالقرآن فيلتزم قواعد التجويد والتغني بالقرآن فإن ذلك لايعرف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا من هدي أصحابه رضي الله عنهم))

    ثانياً:رفع الصوت بالدعاء،روى ابن جرير عن ابن جريج أن رفع الصوت بالدعاء من الإعتداء المشار إليه بقوله سبحانه ((إنه لايُحِبُ المعتدين)) .

    ثالثاً:التكلف في السجع،قال ابن عباس رضي الله عنهما لمولاه عكرمة (( انظر السجع من الدعاء فاجتنبه فإني عهدت رسول الله وأصحابه لايفعلون إلا ذلك الإجتناب...))رواه البخاري.

    رابعاً:الإطالة في الدعاء بالتكلف بذكر التفاصيل،كقول بعضهم ((اللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان،وارتخت منا اليدين،وبردت مناالقدمان،وشخصت منا الأبصار،وغسلنا المغسلون،وكفننا المكفنون...)الخ،فيصبح الدعاء كالموعظة.

    وكقول بعضهم(( اللهم لاتدع لهم طائرة إلا أسقطتها،ولاسفينة إلا أغرقتها،ولادبابة إلادمرتها...))الخ، وكأنه يملي على الله تعالى كيف يفعل بالأعداء،بينما كان يكفيه أن يقول:اللهم عليك بهم أواللهم انتقم منهم ،ونحوذلك.

    قالت عائشة رضي الله عنها ((كان النبي يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك))صححه الألباني.

    خامساً:الأدعية التي تحوي في ثناياها:ألفاظ محظورة ومخالفة للشرع، مثل:
    1_ قول بعضهم: ((في السماء ملكك،وفي الأرض سلطانك،وفي البحرعظمتك...))،قالت اللجنة الدائمة للإفتاء ((تركها أولى؛لأن فيها إيهاما فقد يظن منها البعض تخصيص الملك بالسماء فقط،أو السلطان بالأرض فقط وهكذا.وعظمة الله وملكه وسلطانه وقهره عام في جميع خلقه)).

    2_قول بعضهم ((يامن لاتراه العيون،ولاتخالطه الظنون،ولايصفه الواصفون...))الخ،قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى ((هذه أسجاع غير واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم،وفيما ورد عنه من الأدعية ماهو خير منها من غير تكلف))، وقال العلامة صالح الفوزان عن هذا الدعاء (( أما ما ذُكر في السؤال،فلم يرد في كلام الله ورسوله فيما أعلم،فلا ينبغي الدعاء به)).

    3_قول بعضهم ((يامن أمره بين الكاف والنون)). قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله ((هذا غلط عظيم،والصواب:يامن أمره بعد الكاف والنون. لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً،فالأمرلا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون)).

    4_قول بعضهم ((يافرد)). ووجه ذلك أن (الفرد) ليس من الأسماء الحسنى حتى يُدعى الله تعالى به.

    5_قول بعضهم ((اللهم عليك باليهود ومن هاودهم)). ووجه ذلك أن معنى كلمة (هاودهم) :صالحهم؛واليهو د يجوز الصلح معهم إذا كان فيه مصلحة للمسلمين كما صالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة؛ وعلى هذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم يدخل في هذا الدعاء والعياذ بالله تعالى،كما ذكر ذلك العلامة صالح الفوزان حفظه المولى عزوجل.

    6_الدعاء على عموم الكفار بالهلاك والاستئصال. قال العلامة صالح الفوزان ((المشروع في القنوت وغيره:الدعاء على المعتدين من الكفار على المسلمين،لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قنت يدعو على الكفار خصَّ المعتدين منهم ولم يدع على جميعهم فقال:اللهم العن فلاناً وفلاناً والقبيلة الفلانية ولم يعمم الكفار))

    وقالت اللجنة الدائمة للإفتاء ((الدعاء بفناء الكفار اعتداء في الدعاء؛لأن الله قدَّر وجودهم وبقائهم لحكمة، والله يفعل ما يشاء ويحكم مايريد)).

    ________
    - ملخص رسالة ( الاعتداء في الدعاء ) للشيخ الفاضل : محمد بن أحمد الفيفي حفظه الله تعالى.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 11 مايو 2024, 22:52