ماهي صفات العلماء الذين يُستفتون ؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى بريكة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ماهي صفات العلماء الذين يُستفتون ؟ 829894
ادارة منتدى بريـكة ماهي صفات العلماء الذين يُستفتون ؟ 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ماهي صفات العلماء الذين يُستفتون ؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى بريكة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ماهي صفات العلماء الذين يُستفتون ؟ 829894
ادارة منتدى بريـكة ماهي صفات العلماء الذين يُستفتون ؟ 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم بمنتدى أحباب بريكة ، نعلم كافة زوارنا وأعضائنا بأن المسجلين الجدد والذين لم يصلهم رابط تأكيد التسجيل على ايميلاتهم بأننا سننشط عضوياتهم يوميا ، نرجو أن تقضوا أوقات مفيدة وممتعة بمنتدى مدينتكم بــريــكـــة

    ماهي صفات العلماء الذين يُستفتون ؟

    رضوان البريكي
    رضوان البريكي
    عضو مبدع
     عضو   مبدع


    ذكر
    نقاط اتميز : 177074
    عدد المشاركات : 406
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009

    لعب الادوار
    هووكس:

    ماهي صفات العلماء الذين يُستفتون ؟ Empty ماهي صفات العلماء الذين يُستفتون ؟

    مُساهمة من طرف رضوان البريكي الأحد 28 فبراير 2010, 21:29

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله
    ما هي صفات العلماء الذين يُستفتون ؟ للشيخ صالح السحيمي حفظه الله - فتوى مفرغة -

    جزاكم الله خير الجزاء وبارك الله فيكم ونفع بعلمكم , يقول السائل :
    ما هي صفات العلماء الذين يُستفتون ؟
    قال سماحته :
    صفات العلماء الذين يستفتون
    واضحة جدا أوضح من الشمس
    الصفة الأولى :
    اهتمامهم بالكتاب والسنة وتعويلهم عليها وتركيزهم عليها .
    والصفة الثانية : اعتدالهم ووسطيتهم في جميع الأمور .
    الصفة الثالثة : تعويلهم على العلم والتعلم , والفقه في دين الله عز وجل .
    الصفة الرابعة : وضوح منهجهم ووضوح طريقتهم العلمية , فلا يتخفون بفتاواهم أو بتجمعات خاصة بعيدة عن أنظار الناس بدعوى الاختفاء عن الأنظار , وإنما يدعون في وضح النهار , ليس عندهم شيء يخفونه , وليس عندهم شيء يخشون منه إلا الله عز وجل , ولذلك هم فتاواهم معلنة , لا تُبث عبر شبكة , ولا تبث عبر أشرطة مدسوسة مخفاة , أو تبث عبر رسائل من هنا وهناك , أمورهم واضحة , ولذلك يروى عن سفيان ابن عيينة أنه قال : ( إذا رأيت الناس يتناجون في دينهم دون العامة فاعلم أنهم مفتتحوا باب ضلالة أو بدعة )
    إذ أن من علامات المبتدعة التناجي دائما , لأنهم مثل الخفافيش , الذي لا يتحرك إلا بماذا ؟ في الظلام , لكن العالم الرباني دينه واضح , منهجه واضح طريقته واضحة ( إن هذا العلم دين فاعرفوا عمن تأخذون دينكم ) قاله ابن سيرين في الإسناد ولكنه يشمل جميع أمور الدين , فاعرفوا عمن تأخذون دينكم .
    من علاماتهم : محبة الخير للناس يحبون لإخوانهم ما يحبون لأنفسهم
    من علاماتهم التواضع :
    ومن تواضع لله رفعه
    من علاماتهم التحري تحري الصواب , وعرض المسائل الجديدة على الكتاب والسنة وقواعد السلف القديمة , وقد يختلفون فيها الليالي والأيام ثم يتوصلون فيها إلى شيء أو قد ينقسمون فيها إلى قسمين في المسائل التي يسوغ فيها ماذا الإجتهاد .
    من علاماتهم الرجوع عن الخطأ وإعلان الرجوع , ولو رأيتم ما بين مشايخنا الشيخ الألباني والشيخ ابن باز والشيخ ابن إبراهيم وسماحة المفتي والشيخ الفوزان , والشيخ ابن عثيمين وغيرهم ما بينهم من ردود في بعض المسائل , حيث يرجع بعضهم في كثير من الأحيان إلى قول البعض الآخر , ويعلن أنه تبين لي أن ما رآه أخي فلان هو الحق والصواب فرجعت إليه , لأنهم ليس عندهم تعصب لآرائهم , الحق ضالتهم أنى وجدوه ماذا ؟ اتبعوه .
    من أعظم علامات العلماء الربانيين أن يكون لهم موقف واضح في النوازل المدلهمة , والمسائل التي تتعلق بمصير الأمة , موقف واضح لا ( يشوبه ) غبار , ولا يستره الظلام , فإذا ألمَّت مُلِمَّة بالمسلمين سارع إلى الجد والإجتهاد للوصول إلى الحق فيها , وانظروا إلى بيانات كبار علمائنا فيما يتعلق بماذا ؟ من يكمل ؟ ها ؟ بفعل من ؟ فيما يتعلق بفعل من ؟ ها ؟ بفعل من ؟ ما زلتم تترددون في أن تسموهم خوارج , بفعل الخوااارج مدوها مد لازم , خوارج بكل معنى الكلمة , جماعة أسامة والظواهري , ولا تكفيهم بل أقول لكم شيئا إن الخوارج الأولين على ما عندهم من ضلال أقل منهم خطرا .
    لأن الخوارج القدامى يعلنون موقفهم , ويبارزون بالسلاح , أما هؤلاء يسيرون في الأنفاق المظلمة , حتى اضطروا أن يفتوا أتباعهم بجواز حلق لحاهم , وبجواز لبس لباس من ؟ المرأة , ولباس المتخنفسين , على قاعدة أحد منظريهم القَعَدة , فإنه قَعَّدَ لهم قاعدة قبل نحو سبع عشرة سنة وهي قوله : ( إننا قد نضطر أحيانا إلى تطبيق نظرية ميكافيللي ) ما هي نظرية ميكافيللي ؟ الغاية تبرر الوسيلة , يمكن يلبس ثوب مرأة , يمكن يذهب إلى الكفار ويمالئهم ضد المسلمين , يمكن ينزل إليهم ويمالئهم ضد المسلمين , يمكن أن يذبح ويقتل , هذا معنى الغاية تبرر ايش ؟ الوسيلة .
    المهم هو يصل إلى ما يريد مما يدعي أنه الحق , ولو على أشلاء المسلمين , ولا أَدَلَّ على ذلك من فعل أصحاب الجزائر القريبة هذه , وما فعلوا عندنا في مكة والمدينة والرياض والقصيم وغيرها ,
    فانتبهتم هذه ميزة العلماء الربانيين أنهم يتكلمون في وضح النهار ما عندهم جلسات استراحات يدسون فيها علومهم عند بعض الخاصة ,
    أحد مشايخنا استدعاه بعض الشباب قال يا شيخ نريد أن نلقاك في نصائح تنصحنا وتوجهنا , قال لهم حبا وكرامة تفضلوا , فوعدوه بمكان , فلما جلسوا قالوا : لا لا يا شيخ هذا المكان يرانا فيه الناس , ثم ذهبوا إلى واد آخر قالوا : لا لا هذا الوادي مكشوف ! ثم ذهبوا لشجرة ثالثة , قالوا : لا لا هذه الشجرة مكشوفة !! فقال لهم : أنتم ما شأنكم ؟ ما الذي وراءكم ؟ ماذا تخفون ؟ عمن تريدون أن تندسوا ؟ عمن تريدون أن تختبئوا ؟ هيا هيا معي أنا أريكم المكان الطيب المناسب , فلعلهم استحوا وذهبوا معه , تصوروا أين ذهب بهم ؟ ها ؟ أين ؟
    أحد الحضور : المسجد .
    الشيخ : المسجد أحسنت . ذهب بهم إلى المسجد , فقال لهم : هذا المكان لا رقيب فيه إلا الله , ...
    هذا هو شأن العلماء الربانيين , لا يندسون تحت الأشجار ولا في ( الوياد ) لا يتصورون أن كل البشر عبارة عن استخبارات ومباحث عليهم , هذا من دأب من ؟ وما الذي بينك وبين الباحث والإستخبارات ؟ ماذا بينك وبينهم إذا كنت سليما فلا تخف لا من مباحث ولا من استخبارات , وأما إن كنت ؛ إن كان وراءك شيء تخفيه فأنت وشأنك , ولذلك من علامات هؤلاء المبتدعة الخوارج بالذات : والقطبيين خاصة , من علاماتهم تصور أن كل من يدعو إلى منهج السلف منتمي إلى جهاز كذا وكذا , جهاز مراقبة , جهاز مباحث الخ ..
    وماذا بينك وبين المباحث يا أخي أُدعو لهم إخوانك يسهرون الليالي والأيام من أجل راحتك , ويتعرضون للموت أحيانا والقتل , وأنت نائم عند امرأتك , ماذا تنقم عليهم ؟ إن كان والله في بطنك , إذا في بطنك ريح فما أنت بمستريح , أما إن كنت سليما معافى سائرا على منهج السلف واضحا وضوح الشمس في رابعة النهار أو رائعة النهار فلا عليك من أحد , ولن تؤذى بإذن الله تعالى .
    فمن أعظم علامات العلماء الربانيين وضوح ماذا ؟ وضوح المنهج , وضوح الهدف , وضوح الطريق الذي يسلكونه ,

    عرفتم إخواني ؟ أنتم تسجلون هذه العلامات ؟ هذا مهم جدا معرفة هذه العلامات حتى نعرف العلماء من غير العلماء ,
    أيضا من علامات العلماء الدعاء لولي الأمر :
    خلهم يسمونك ما شاؤوا , محبة ولي الأمر والدعاء له ومحبة الخير له والدعاء له بالصلاح , والتقى والبطانة الصالحة لأن بصلاحه تصلح الرعية
    وبالمقابل من علامات المبتدعة : الدعاء عليه , بعضهم ينقمون عليك إذا دعوت يوم الجمعة لولي الأمر ! لماذا يا أخي ؟
    ما الذي عندك عندما لا تريدنا أن ندعو لولي الأمر ؟ والله نحبه في الله ؟ ونتقرب بحبه إلى الله لأن بصلاحه تصلح الرعية , ونتمنى له الخير وندعو له أن يرزقه الله البطانة الصالحة ؟ وأن يوفقه لما فيه صلاح البلاد والعباد , وأن يقيه شر الأعداء .
    هذي ترى من علامات أهل السنة , كما روي عن الإمام أحمد وغيره وعن الفضيل بن عياض وغيرهم من أئمة الهدى كانوا يدعون لولاة الأمور , و يقول لو كنت أعلم أني مستجاب الدعوة لدعوت لولي الأمر .
    أنا أضرب لكم مثل : المأمون العباسي المعتزلي الجهمي , ماذا فعل بالإمام أحمد ؟ تعلمون ماذا فعل بقضية المحنة بالخوف القول بخلق القرآن ؟ لما جاءه بعض الشباب وسجن أحمد وضربه أبناءه من بعده الواثق ضربه وغيره , ومع ذلك يقول لو كنت أعلم أني مستجاب الدعوة لادخرتها لمن ؟ لولي الأمر , هو يعلم أن ولي الأمر مخدوع بهذا المذهب خدعه بِشر المريخي وأحمد بن أبي دؤاد وغيرهم وأنه مسكين مغرور مخدوع بهم , ولما جاءه مجموعة من الشباب يدعونه إلى الخروج , ويقول شاركنا نخرج على المأمون الذي فعل وفعل وفعل وقال بخلق القرآن ووو ؛ قال ويحكم لا تفعلوا ثم نصحهم فأبوا أن يسمعوا النصيحة , فما كان منهم إلا أن ذهبوا , فمنهم من شُرِّد ومنهم من قُتِل ومن من سُجِن ومنهم من اختبأ إلى أن زالت الغمة في عهد المتوكل .
    كيف يدعو له وهو معتزلي ؟ لماذا ؟ لماذا ؟ لأن بصلاحه تصلح الرعية , ولأنه يعلم أنه مغرر به ولم يكن هو أصلا المتبني لهذا الفكر , فانتبهوا يا إخوان فإذا كان المأمون المعتزلي ووقف منه الإمام أحمد هذا الموقف وهو الذي آذاه بألوان الأذى وسلط عليه المعتزلة والجهمية , ومع ذلك يقول : لو كنت أعلم أني مستجاب الدعوة لدعوت له , سبحان الله أين هذا ( ... ) من العلماء ؟ ان شاء الله موجودون ولله الحمد علماؤنا سائرون على هذا الفكر النير - أو ما نسميه فكرا نحن لأن الإسلام ليس فكرا ولا فكرة - على هذا المنهج النير القويم المستد من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم , اسمحولي السؤال كان مهم جدا مسألة علامات أهل السنة وعلامات العلماء الربانيين كان يتطلب وقفات ووقفات في ذلك أطلنا فيه . اهـ

    من هنا المادة صوتية


    http://alsoheemy.net/play.php?catsmktba=1020

    ــــــــــــــ




    ( ... ) كلمة غير مفهومة
    رضوان البريكي
    رضوان البريكي
    عضو مبدع
     عضو   مبدع


    ذكر
    نقاط اتميز : 177074
    عدد المشاركات : 406
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009

    لعب الادوار
    هووكس:

    ماهي صفات العلماء الذين يُستفتون ؟ Empty رد: ماهي صفات العلماء الذين يُستفتون ؟

    مُساهمة من طرف رضوان البريكي الأحد 28 فبراير 2010, 21:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    سئل سماحة المفتي هذا السؤال :

    سماحة الشيخ كثر المجترؤون من طلبة العلم الشرعي وغيرهم على التصدرِ للفتوى ؛ بل كثر الخائضون في دين الله بغير علم وامتلأت بهم الفضائيات والصحف والمجلات والمنتديات في الانترنت أيصحّ سماحة الشيخ أنْ يلتزم أهلُ كلِّ فن بمختصيه ويصبح شرعُ الله حمى مستباحة ؟ أيحقُّ لكل من نال شهادة جامعية في العلوم الشّرعية أنْ يفتيَ الناس ؟ ما رأيُ سماحتكم ؟ وما رأيُ أهل العلم في ذلك ؟؟؟ وما نصيحتكم للسّائل والمجيب وفقكم الله تعالى ؟

    سماحة المفتي:


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين
    اللهم صلِّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك وخيرتك من خلقك وأمينك على وحيك، من بلّغ الرسالة وأدّى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده، تركنا على المحجّة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعده إلا هالك.
    هذا سؤال السائل، الذي قال في سؤاله كثر المجترئون من المنتسبين إلى الفقه والعلم على الفتاوى في الحلال والحرام، أليس كل صاحب مهنة لا حق له أن يجاوز مهنته بل يكون عمله في اختصاص مهنته والمهنة التي يزاولها والتي تخرَّج فيها؟ فلا يحق للطبيب أن يكون مهندسا؟ ولا يحق للمهندس أن يكون مفتيا؟ وإلى غير ذلك من التخصصات التي تميز كلاً في تخصصه؟ وإن كان في الكل خير، يقول هذا السائل في الفضائيات، وفي محطات الإذاعة وامتلأت الصحف والمجلات بكثير من المفتين، كلٌ يفتي برأيه، وكلٌ يقول بهواه، وكلٌ ينسب ذلك إلى شرع الله، ألا يوضع حدٌ لأولئك؟ المستهترين؟ ، ألا يُؤخذ على أيديهم؟ ألا يوضع آلية لمنع من لا علم عنده ولا فقه أن يقول في دين الله ما لا يعلم؟

    نقول أيها السائل
    وُفِّقْتَ في سؤالك، وأصبت في سؤالك، فجزاك الله عن هذه الغيرة على دين الله خير ما يجازي به مسلم قام بما أوجب الله عليه، جزاك الله خيرا وشكر مساعيك
    نقول يا أخي:
    أولا قبل التحدث عن هذا الموضوع نذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه أبو داود أنه قال: "من تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ومن استشاره أخوه فأشار عليه بغير رشد فقد خانه ومن أُفتِيَ بفتوى بغير ثَبَتٍ فإثمه على من أفتاه" والشاهد لنا هذه اللفظة من أُفتِيَ بفتوى غير ثبت فإثمه على من أفتاه، فبيَّن لنا صلى الله عليه وسلم أن أي مُسْتَفْتٍ أُفتِيَ بغير علم وعمل بتلك الفتوى، إذا كانت تلك الفتوى خاطئة، فإن إثمه على من أفتاه، على من خانه وغشه، على من قال له على الله بلا علم
    يا إخواني لهذا كان علماء الأمة وقَّافين في الفتوى، غير متسرعين، إذا اُستفتوا تأملوا وتدبروا وتعقلوا وفكروا وقدروا، فلم يُقدموا على الفتوى إلا على علم ويقين، ليس مرجع ذلك قصورَ علم فيهم، ولا شحًا بالعلم فيهم، ولكن خوفٌ من الله قبل كل شيء، وتعظيمٌ لشرع الله، وإشعار كل مُستفت بعظيم الفتوى، وأن الفتوى مسؤولية عظيمة، ومهمة كبيرة، قال الله تعالى " إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً "
    سُئِل بعض السلف فقال له السائل إني سائلك عن مسألة يسيرة خفيفة، قال يا هذا ألم تسمع الله يقول " إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً "
    يا أيها المفتون أوصيكم ونفسي بتقوى الله، أوصيكم ونفسي بتقوى الله، أوصيكم بالتثبت فيما تُفتون به الآخرين، أوصيكم بالتدبر والتأمل والتعقل قبل أن تُصدروا أي فتوى تُصدرونها، انظروا وفكروا، هل هذه الفتوى عليها دليل من كتاب الله أو دليل من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، [...] تلك الفتوى بذكر النص من القرآن أو السنة، فخيرُ ما يعتمد المرء عليه فيما يفتي به كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فما كان فيه آية من كتاب الله أو حديث من أحاديث رسول الله فاجعلوها نورًا لتلك الفتوى، وسراجا يضيء تلك الفتوى، وحسِّنوها وزيِّنوها، تقول قال الله وقال رسوله، وإن يكن عندكم علم بإجماع السلف فيما اجمعوا فيه فاجعلوا إجماع السلف أيضا منهجا لكم، دليلكم وحُجة لكم، إن وجدتم قول صحابي أو قول تابعين ممن مضى قبلا من أهل التقوى والصلاح فإن أقوالهم خير من أقوالنا، وآراؤهم أفضل من آرائنا، إذا لم يكن هناك دليل من كتاب وسنة وإجماع فلعمر الله إن اجتهادهم أولى من اجتهادنا لأنفسنا
    أما يا أخي أن يفتي ويتسرع في الفتوى ولا يراجع ولا يتأمل وربما تصدر من أحدنا فتوى والقرآن والسنة يخالفها، وعمل المسلمين بضدها، فيا لها من خسارة نسأل الله السلامة والعافية
    بعض المنتسبين للفقه وحملة الشهادة تستضيفهم بعض القنوات لكي يُفتوا فيها في برنامج الفتوى وربما زلَّ القدم، وربما جَامَلُوا فيما يُفتون به، لأَجْلِ أن يجعلوا لتلك القناة يجعلوا لها شهرة ومكانة، ويحملوا الناس على النظر إليها ومشاهدتها، فيبيعون دينهم بمصالح دنيا غيرهم
    يا أخي البعض من الناس لا يهمه أن يفتي، ولا يهمه أن يقول ما لا يعلم، وبعضهم والعياذ بالله لا يُبالي، أخالفَ الحق أم أصابَ، مهمته أن ينفرد بشيء شاذٍ عن مجموعة الناس، من هؤلاء أقوام يختارون لأنفسهم آراء، سلف الأمة بضد ذلك، علماء الأمة المُحَقِّقُون بخلاف ذلك، وإذا قلت لهم تلك الفتوى تخالف الكتاب والسنة وتلك الفتوى لا منهج عليها، وتلك الفتوى تُناقض ما عليه علماء المسلمين، قال هذا الجاهل المركب قال هذا الجاهل المركب لا أُبالي أنا مجتهد وأنا رجلٌ وهم رجال
    حتى أن بعض أولئك بلغ به الغرور والإعجاب بنفسه لمَّا قيل له إن الإمام أحمد قال كذا، قال أحمد بن حنبل رجل وأنا رجل، فمن سفاهته وجهله أن أنزل نفسه القاصرة الجاهلة بمنزلة ذلك الإمام الفذ، الذي عُلم ورعُهُ وتقواهُ وخوفُهُ من الله وسِعَة علمه وتحريه للدقة فيما يفتي فيه
    أيها المسلم كم نسمع والله، من فتاوى تقشعر منها الجلود
    هذا يفتي فيقول إن السحر تَعَلُّمَهُ وتَعْلِيمه أمر جائز ولا مانع منه، تَذْكُرُ له قول الله جل وعلا : " وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ"الآية، فيقول لك علم السحر ضرورة، وأنا أتعلم السحر، وأنا أفتي باستعمال السحر لأنقذ الناس من مشاكلهم كما يقول، فيرد النصوص من الكتاب والسنة لأجل هذا الرأي الجاهل الذي رآه، تراه يُحل المحرمات ويستبيحها بكل دعوى سهلة وهو أنه يرى أن من قبله ليسوا على علم ولا على هدى، وإنما هو أتى بشيء جديد أتى به من تلقاء نفسه
    يا إخواني الحذر الحذر من القول على الله بلا علم، فالله يقول " قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ " فجعل القول عليه بلا علم أعظم من كل الكبائر، بل هو أكبرها، أعظم من الشرك، فالشرك وما دونه مصدره القول على الله بلا علم، وقال جل وعلا:" وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ  مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ " وقال " قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ لَكُم مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَاماً وَحَلاَلاً قُلْ آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ "
    يا إخواني المهندس لو قلت له [...] مفتيا، قال لا، أنا مهندس معماري، أنا مهندس كذا وكذا، لا أملك مثل هذه الصفة، فلو [...] عليه كنت مخطئا
    جئتَ للطبيب تقول أيها الطبيب كن مفتيا وقاضيا، قال ما درستُ ولا فهمتُ أنا مسلم أصلي وأصوم، لكني ليس لي [...] في العلم حتى أفتي، فلا يُلام على ذلك.
    ولكن للأسف الشديد، يتسلمُ الفتوى والقول على الله بلا علم من لا عِلْمَ ولا بصيرة عنده
    فواجب المسلمين أن يتقوا الله، ولا يفتوا إلا بما هم على يقين أنه موافق للحق والصواب
    وليحترموا من سبقهم من أهل العلم والفضل
    ولا يجوز لنا أن نطعن فيهم، وإنما لو رأينا منهم خلافا للحق لاعتذرنا عنهم بأن الحق لم يبلغهم، وحاشا أن يبلغهم الحق ويخالفونه
    لقد كان الأئمة الأربعة، المقتدى بهم، يتبرؤون من كل قول قالوا به يخالف الحق
    الإمام أبو حنيفة رحمه الله يقول: "انظروا إلى ما أقول ما كان مخالفا الحق فاضربوا به عرض الحائط"
    ومالك بن أنس يقول: "ما منا إلا رادٌ ومردودٌ عليه إلا صاحب هذا القبر"
    والشافعي يقول " أجمع المسلمون على أن من بلغته سنة رسول الله لا يجوز له أن يخالفها لرأي كائنا من كان"
    والإمام أحمد يقول: "عجبت لأقوام عرفوا الإسناد وصحته يذهبون إلى رأي سفيان، والله يقول " فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ" أتدري ما الفتنة؟ الفتنة الشرك، لعله إذا ردَّ بعض قوله أن يقع في قلبه شيءٌ من الزيغ فيهلك"
    فلنتق الله فيما نُفتي به، ونتثبت أمرنا، ويسأل بعضُنَا بعضًا، وليُنَبِّه بعضُنَا بعضًا على ما أخطأَ فيه، ولتكن صُدُورنا رَحِبَة لقَبُولِ النَّقد من طالبِ علمٍ يَنْقُدُنَا إذا رأى في كلامنا خطأً، ولنَسْتَجِبْ لمن يِنْقُدُنَا بعلمٍ وبصيرة، ولنتناصح فيما بيننا، ولنتحرَّ أن يكون ما يَصدُرُ مِنَّا عن كتابٍ وسنة وما عليه سلف هذه الأمة
    ولنحذر من الشذوذ في الفتوى
    أسأل الله أن يحفظ الجميع.



    السائل: اللهم آمين جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم، بماذا تنصحون السائل سماحة الشيخ

    سماحة المفتي:

    أنصح السائل أن يتق الله ولينظر أقرب الناس للحق، أقرب أهل العلم للحق، قال بعض السلف:


    العلم دين فانظروا عمن تأخذون عنه دينكم .



    أسأل الله العظيم أن ينفعني وإياكم بهذه الكلمات، وجزى الله الشيخ عبد العزيز آل شيخ خير الجزاء، أحسن الله إليكم أنصح اخواني باستماع المادة أفضل من قراءة تفريغي فربما هنالك بعض الأخطاء، جزاكم الله خيرا

    فرغ المادة أخانا الفاضل صايب أسامة جزاه الله خيرا


    من هنا للإستماع للجواب :

    http://www.2shared.com/file/10427830...f/__online.htm

    http://z-salafi.com/v2/zsalafi.php?s...3&idFatwa=1309


    جزى الله خيرا سماحة المفتي عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 09 مايو 2024, 01:14