أحـاديـث الأضـاحي في المـيزان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى بريكة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أحـاديـث الأضـاحي في المـيزان 829894
ادارة منتدى بريـكة أحـاديـث الأضـاحي في المـيزان 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أحـاديـث الأضـاحي في المـيزان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى بريكة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أحـاديـث الأضـاحي في المـيزان 829894
ادارة منتدى بريـكة أحـاديـث الأضـاحي في المـيزان 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم بمنتدى أحباب بريكة ، نعلم كافة زوارنا وأعضائنا بأن المسجلين الجدد والذين لم يصلهم رابط تأكيد التسجيل على ايميلاتهم بأننا سننشط عضوياتهم يوميا ، نرجو أن تقضوا أوقات مفيدة وممتعة بمنتدى مدينتكم بــريــكـــة

2 مشترك

    أحـاديـث الأضـاحي في المـيزان

    ابن بريكة البار
    ابن بريكة البار
    •¦[•المشرفـ العــام•]¦•
    •¦[•المشرفـ العــام•]¦•


    البلد : أحـاديـث الأضـاحي في المـيزان Dz10
    ذكر
    نقاط اتميز : 241356
    عدد المشاركات : 5914
    العمر : 38
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    أحـاديـث الأضـاحي في المـيزان Empty أحـاديـث الأضـاحي في المـيزان

    مُساهمة من طرف ابن بريكة البار الخميس 26 نوفمبر 2009, 23:53

    بسم الله الرحمن الرحيم


    أحـاديـث الأضـاحي في المـيزان

    الحمد لله والصلاة والسلام علي محمد ابن عبد الله وعلى اله وصحبه ومن اتبع هداه الي الي يوم الدين .
    أما بعد :
    لقدراج بين عامة المسلمين مجموعة من الفضائل في أشهر ليس لها فضائل واتبعوا في ذلكسلسلة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة، وتركوا العمل بالصحيح الوارد عن رسول اللهصلى الله عليه وسلم حتى ترك الناس العمل بالسنة وذهبوا مشمرين عن سواعدهم بالسعيوراء البدع والخرافات التي نشرها الأئمة الجهال والمضلين، والقصاص المفسدين، الذينلا يفرقون بين الغث والسمين، فيقوم أحدهم بالتكلم عن فضائل الأضحية وأحكامها، وكأنجل أحاديثه من كتب الموضوعات، حتى أن أحدهم يذكر بضرورة ذبح ديك قبل الأضحية ويسميهمقود لأنها بحاجة إلى من يقودها على الصراط ، فالله المستعان على هذا وأمثاله، فقدغفل الكثير منهم عن تحذير الرسول صلى الله عليه وسلم من الكذب عليه القائل( منروى عني حديثاً وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبيـن )). رواه مسلم.

    قال ابنحبان( في هذا الخبر دليل على أن المحدث إذا روى ما لم يصح عن النبي صلى الله عليهوسلم مما تقول عليه وهو يعلم ذلك يكون كأحد الكاذبين، على أن ظاهر الخبر ما هو أشدقال صلى الله عليه وسلم : ((من روى عني حديثاً... ))، ولم يقل: إنه تيقن أنه كذبفكل شاكٍ فيما يروي أنه صحيح أو غير صحيح داخل في ظاهر خطاب هذا الخبر))، من كتابالضعفاء(1/7،Cool. وقال: في((فصل : ذكر إيجاب دخول النار لمن نسب الشيء إلى المصطفىصلى الله عليه وسلم وهو غير عالم بصحته..... ثم ذكر حديثا إلى المصطفى صلى اللهعليه وسلم : ((من قال عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار)). صحيح ابن حبان (ص27).
    وقد أجمع علماء الحديث على أنه من الأحاديث المتواترة القليلة في السنة المطهرة
    وليعلم أن الحديث المتواتر يفيد العلم الضروري الذي يضطر على الانسان تصديقه تصديقا جازما مثل القران ولا يجب البحث عن صحته عكس الأحاديث الأخرى .
    وقال صلى الله عليه وسلم : (( كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع )). رواه مسلم في مقدمة صحيحهِ.


    قال ابن حبان: (( في هذا الخبر زجرٌ للمرءِ أنيحدث بكل ما سمع حتى يعلم علم اليقين صحته )). الضعفاء(1 /9).

    فكيف بمنيجعله اليوم شعاره ومنهاجه في حله وترحاله ويوالي ويعادي عليه، فالله المستعان، فلايجوز نشر الأحاديث الضعيفة والموضوعة، دون التثبت من صحتها، وكفى زجرا ووعيداً قولهصلى الله عليه وسلم : (( إن كذبا علي ليس ككذب على أحد، فمن كذب علي متعمدا فليتبوأمقعده من النار )).رواه مسلم.

    إلى هولاء ألا تخشون أن يكون رسول الله صلىالله عليه وسلم خصيمكم يوم القيامة، فما لكم غير التوبة من خلاص، والكف عن نشر مثلهذه الأحاديث، ودفاعا عن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم ، وتحذيرا من الأحاديثالضعيفة الخاصة بفضل الأضحية المنتشرة هذه الأيام، قال ابن العربي المالكي: (( ليسفي فضل الأضحية حديث صحيح وقد روى الناس فيها عجائب لم تصح )). تحفة الأحوذي (6 / 288).
    من هذه الأحاديث الضعيفة والموضوعة
    • (( عظموا ضحاياكم ؛ فإنها على الصراطِ مطاياكُم )). ( لا أصلله بهذا اللفظ)، الضعيفة (74) .

    قول أبي هريرة رضي الله عنه (سمعت رسولالله صلى الله عليه وسلم يقول: (( نعم أو نعمت الأضحية الجذع من الضأن )). رواهأحمد، والترمذي. ضعيف، الضعيفة (64) .

    • (( جاء جبريل إلى النبي صلى اللهعليه وسلم يوم الأضحى فقال: كيف رأيت نسكنا هذا قال: لقد باهى به أهل السماء، واعلميا محمد أن الجذع من الضأن خير من الثنية من الإبل والبقر ولو علم الله ذبحا أفضلمنه لفدى به إبراهيم عليه السلام )). ( متفق على ضعفه )، الضعيفة (64).

    يجوز الجذعُ من الضأن أضحية )). ضعيف، الضعيفة 65).

    • (( أيها الناس ضحوا،واحتسبوا بدمائها؛ فإن الدم وإن وقع في الأرض؛ فإنه يقع في حرز الله عز وجل )). موضوع، الضعيفة (530 )، وضعيف الترغيب والترهيب (676).

    • (( ما أنفقت الورقفي شيء أحب إلى الله عز وجل من نحيرة تنحر في يوم عيد )). ضعيف جدا، الضعيفة (524)،وضعيف الترغيب والترهيب (678).

    • ((ما عمل ابن آدم في هذا اليوم أفضل من دميهراق؛ إلا أن تكون رحماً توصل)). ضعيف، الضعيفة (525)، وضعيف الترغيب والترهيب (673).

    • (( ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، إنهليأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أنيقع على الأرض، فطيبوا بها نفسا)). ضعيف، الضعيفة (526)، وضعيف الترغيب والترهيب (671).

    • ((الأضاحي سنة أبيكم إبراهيم، قالوا: فما لنا فيها؟ قال: بكل شعرةحسنة، قالوا فالصوف؟ قال: بكل شعرة من الصوف حسنة )). موضوع، الضعيفة (527)، وضعيفالترغيب والترهيب(672).

    • (( يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها؛ فإنه يغفرلك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه، وقولي (( إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي للهرب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين )). قال عمرانبن حصين: قلت: يا رسول الله، هذا لك ولأهل بيتك خاصة وأهل ذاك أنتم ـ أم للمسلمين عامة؟ قال: لا،بل للمسلمين عامةً )). منكر، الضعيفة (528)، وضعيف الترغيب والترهيب(674).


    • (( من ضحى طيبة بها نفسه، محتسبا لأضحيته كانت له حجاباً من النار)). موضوع،الضعيفة (529)، وضعيف الترغيب والترهيب (677).

    • (( نسخ الأضحى كل ذبحٍ،وصومُ رمضان كل صوم، والغسلُ من الجنابة كل غسل، والزكاةُ كل صدقة)).( ضعيف جدا ). من آثار هذا الحديث السيئة أن تركت سنن صحيحة مشهورة منها العقيقة فقد روى البخاريوغيره من حديث سلمان بن عامر الضبي مرفوعا قال: مع الغلام عقيقة فاهرقوا عنه دما )). ضعيف جدا، الضعيفة (904).

    • (( الأضحية ُلصاحبها بكل شعرةٍ حسنةُ)). موضوع، الضعيفة (1050)، وضعيف الترغيب والترهيب (671).

    • (( استفرهواضحاياكم، فإنها مطاياكم على الصراط )). ضعيف جدا، الضعيفة (1255).

    • (( إنأفضلَ الضحايا أغلاها وأسمنُها )). ضعيف، الضعيفة(1678).

    • ((عجب ربكم منذبحكم الضأن في يوم عيدكم هذا )). موضوع، الضعيفة (2261).

    • (( استفرهواضحاياكم، فإنها مطاياكم على الصرط )). ضعيف جداً، الضعيفة (2687).

    • (( الضحايا إلى هلالِ المحرم لمن أرادَ أن يستأني ذلك )). ضعيف، الضعيفة (4106).

    • (( كان يضحي بالشاةِ الواحدةِ عن جميع أهلهِ )). ضعيف مرفوعاً (4276).

    • (( نهى أن يُضحى ليلاً )). موضوع، الضعيفة (4711).

    • (( كُلُوا منها ثُلُثاً. يعني: الضَّحَايا )). منكر، الضعيفة (5547).

    وعن ابنعباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كتب علي النحر ولميكتب عليكم وأمرت بصلاة الضحى ولم تؤمروا بها )). رواه الدارقطني، ضعيف (5775).

    • ((الأضحى علي فريضة وعليكم سنة )). ضعيف، الضعيفة (2937).

    • (( كان إذا ضَحَّى؛ اشترى كـَبْشينِ سَمِيْنَيْنِ، أَقْرَنَيْنِ،أَمْلََحَيْن،فإذا صلى وخَطَبَ أُتي بأحدِهما وهو في مُصَلاه فذبحه، ثم قال: اللهم!هذا عن أمتي جميعاً؛ مَنْ شَهِدَ لك بالتوحيد، وشهدَ لي بالبلاغ.ثم يُؤْتَىبالآخرِ فيذبحُه ويقولُ: اللهم! هذا عن محمدٍ وآل محمدٍ. فـيُطْعِمُهما جميعاًللمساكينِ، ويأكلُ هو وأهلهُ منهما. قال: فَلَبِثْنا سنينَ ليس أحدٌ من بني هاشمٍيُضَحِّي؛ قد كفانا اللهُ برسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم الغـَرْمَوالمُؤْنَةَ)). الضعيفة (6461).

    • (( ما من عبدٍ تَوَجَّهَ بأُضْحِيَّتهِإلى القِبْلةِ إلا كان دمُها وَفْرثُها وصوفها حسناتٍ مُحْضَراتٍ في ميزانهِ يومَالقيامةِ ، فإن الدَّمَ ـوإن وَقَعَ في الترابِ؛ فإنما ـ يقعُ في حِرْزِ اللهِ حتىيُوَفِّيَه اللهُ صاحِبَه يومَ القيامةِ. وقال صلى الله عليه وسلم :اعْمَلوايَسيراً؛ تُجْزَوا كثيراً )). ضعيف جداً، الضعيفة (6348).

    • (( عرفةُ يومَيعرِّفُ الإمامُ، ولأضْحى يومَ يضحِّي الإمامُ، والفطر يومَ يفطرُ الإمامُ)). منكربذكر (الإمامُ)، الضعيفة (6554).
    والحديث المنكر هو ما تفرد به واحد غير متقن ولا مشهور بالحفظ أي ما تفرد بروايته على نحو معين
    • (( يا فاطمةُ ! قومي إلى أضْحيتكفاشهديها؛ فإنَّ لكِ بكلِّ قطرة تقْطرُمن دمِها أنْ يغفرَ لك ما سلفَ من ذنوُبكِ . قالت: يا رسولَ الله! أَلنا خاصِّةً أهلَ، البيتِ، أو لنا وللمسلمينَ [عامَةً] ؟قال: بلْ لنا وللمسلمين[عامَةً] )). ضعيف، الضعيفة (6828).

    • ((يا فاطمةُ! قومي فاشْهدي أضحيتك، امَا إنّ لكِ بأوّلِ قطْرةٍ تقطرُ من دمِها مغفرةً لكلِّذَنْبٍ، أما إنّه يُجاءُ بها يومَ القيامةِ بلحومِها ودمائها سَبعين ضِعْفاً حتىتوضَعَ في مِيزانك. فقالَ أبو سعيدٍ الخدْريّ t : يا رسولَ اللهِ! أهذه لآلِ محمّدٍخاصّةً ـ ؛ فهم اهلٌ لما خُصُّوا به من خَيرٍ ـ، أو لآلِ محمّدٍ والناس عامّة؟فقالَ صلى الله عليه وسلم : بل هي لآلِ محمّدٍ والناس عامةً )). موضوع، الضعيفة (6829).

    • (( إن الله يعتق بكل عضو من الضحية عضوا من المضحي )). حديث لاأصل له، وغير معروف ولم يوجد له سند يثبت به . تلخيص الحبير للحافظ ابن حجر ( 4 / 1954 )، و كتاب خلاصة البدر المنير لابن الملقن ( 2 / 2692 ) .

    • (( خيرُالأضحيةِ الكبش، وخيرُ الكفن الحلة ))، وعند ابن ماجه ((الكبش الأقرن )). ضعيف،ضعيف الترغيب والترهيب (679).

    عن أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه قال: (( ابتعنا كبشاً نضحي به، فأصاب الذئبُ من أليته أو أذنه، فسألنا النبي صلى الله عليهوسلم ، فأمرنا أن نضحي به)). ضعيف الإسناد جدا، ضعيف ابن ماجه (621)، وسنن البيهقي () .

    وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: حججت مع رسول الله صلى الله عليهوسلم حجة الوداع، فلما كان يوم النحر، دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشينأقرنين أملحين، فذبح أحدهما فقال: (( عني وعن أهل بيتي ))، وذبح الآخر وقال: (( عنيوعن أمتي ))، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من ذبح كبشا أقرن فكأنماذبح مائة بدنة، ومن ذبح خصيا فكأنما ذبح خمسين بدنة، ومن ذبح نعجة فكأنما ذبح بقرة،ومن ذبح بقرة فكأنما ذبح عشر بدنات )). ضعيف، وفي سنده أبو بكر العبسي شيخ مجهوليروي المناكير، شعب الأيمان للبيهقي (7090).

    وعن حنش قال رأيت علياً يضحيبكبشين، فقلت له: ما هذا؟ فقال: (( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني أنأضحيَ عنه، فأنا أضحي عنه )). ضعيف، ضعيف أبو داود (2790)، والمشكاة ( 1642 )،وبنحوه في ضعيف الترمذي (1495) .

    • (( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنيضحى بأعضب الأذن والقرن )). منكر، ضعيف أبو داود (6011)، وضعيف النسائي (4389)،وضعيف الترمذي (1504)، وضعيف ابن ماجة(620)، والإرواء(4/1149).

    وعن عائشةرضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله ! أستدين وأضحي؟ قال ( نعم؛ فإنه دين مقضي . يعني : يستدين ويضحي )). منكر، الضعيفة (4145).

    وعن جابر بن عبد اللهرضي الله عنهما قال: ذبح النبي صلى الله عليه وسلم ـ يوم الذبح ـ كبشين اقرنيناملحين موجأين، فلما وجههما قال: (( إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض، علىملة إبراهيم حنيفا وما أنا من المشركين، إن صلاتي، ونسكي، ومحياي، ومماتي لله ربالعالمين ،لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا أول المسلمين، اللهم منك ولك، عن محمدوأمته باسم الله والله أكبر)). ضعيف، ضعيف أبي داود ( 2795 )، وضعيف ابن ماجة (611)، والمشكاة ( 1461 ) .

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسولالله صلى الله عليه وسلم ( أمرت بالنحر وليس بواجب )). ضعيف جدا، جابر الجعفيضعيف متروك، ويحيى بن أبي أنيسة متروك الحديث . سنن الدارقطني (4/281.

    قال الإمام الألباني: قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله)، لأنّفي ذلك ترفّعاً عن التزوير الذي أشار إليه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في قوله : " المتشبّع بما لم يعط كلابس ثوبَيزور " متفق عليه .
    هذا وقد أخذت هذا الموضوع من احد المواقع الإسلامية وزدت عليه بعض الأشياء وأنقصت أشياء لتكتمل الفائدة بشكل اكبر
    وصلى اللهم على نبينا محمد وسلم تسليما وعلى اله وصحبه ومن تبع هداه إلى يوم الدين

    والله اعلم
    اشراقة وردة
    اشراقة وردة
    عضو مبدع
     عضو   مبدع


    انثى
    نقاط اتميز : 165022
    عدد المشاركات : 226
    العمر : 29
    الموقع : www.houda.ahlamonta.net
    تاريخ التسجيل : 09/06/2009

    لعب الادوار
    هووكس:

    أحـاديـث الأضـاحي في المـيزان Empty رد: أحـاديـث الأضـاحي في المـيزان

    مُساهمة من طرف اشراقة وردة الجمعة 27 نوفمبر 2009, 11:58

    جزاك الله الجنة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 15:52