Cinema 4D - Shadow Caster
مستوى الدرس : لكل من يستخدم البرنامج
أحد التأثيرات التي تساعد في إضافـة ظـل داخل العمل الذي يحتوي
على مجسّم أو أكثر من مجسّم وبنفس الوقت أكثـر من مصدر للإضــــاءة ،
ويمكن إستخدامه فقط لإضــافـة ظل حتى دون الحـاجة لوجود إضـــاءة فعليّـة .
مُلقي الظل - ترجمة لمعناه وهو بالضبط ما يقوم بــه .
إنــه مصدر ضوء يلقي بتأثير ظل على مجسم أو مجسمات في العمل ،،
دون أن يصدر من ضوء فعلي ! !
في حياتنا الطبيعية ،، هذا مستحيل ! فكيف لمصدر ضوء
ينتج من ذلك ظل فقط !
لمعرفـة التفاصيل ،، أرجوا متابعـة الشرح . .
أولا : هذا عرض لمثال مجسم يوضّح الطريقة الإعتياديـة التي نقوم بها جميعا بوضع مجسم
وإضـافة مصدرين للإضـاءة لـه ، ويمكن معرفـة ذلك من الظلال على جانبيه ،،
- لا جديد هنـــا
هنـا توضيح لوضع العمل بمكوّنـاته - لا جديد أيضــا هنـــا
ثانيـاً : وهنـا نأتي لإضـافـة تأثير Shadow Caster على العمل ،
نضيف مصدر ضوء ثالث للعمل ونقوم بتحريكـه بالإتجاه والمكان الذي نرغبـه ،
1. نلغي تأثير الظل عن مصادر الضوء الأخرى .
2. نفعّل تـأثير الظل على الضوء الثالث - وتسميته بهذا الإسم في العمل ذلك لكي تتمكن
من معرفـته دون غيره من الإضاءات الأخرى
معلومــة :
أمــا هنا ،، فلؤلائك الذين تابعوا درسي :
درس فيديو لشرح كيفيـة التحكم بتأثيـر الإضـاءة ببرنامج Cinema 4D
سيكتشفون التشابـه بين درس اليوم والدرس السابق ، ففي كلاهمــا تستطيع تحديد
التأثير الذي ترغب بـه على مجسّم معيّن دون سواه ، وهنا بالنسبـة للظل Shadow Caster
تستطيع أيضـا أن تحدد تأثير الظل على مجسّم دون غيره . وبنفس الطريقة ،،
فقط مع إختلاف التأثير - ذاك لتحديد ضوء على مجسّم ،
وهذا لتحديد ظل على مجسّم .
ولا ننسى أيضـا أنـه يمكنك أن تتحكم بدرجـة قوة الظـل بالطريقة الإعتياديـة.
وبإستخدام الطريقتين ،، تحديد الضوء + تحديد الظل
سيسهل التعمال مع الإضـاءة